ملتقـــــــــــــى الأخــــــــوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقـــــــــــــى الأخــــــــوة

منتدى الصــــــــــــداقة والأخــــوة و الكلــمه الطيــــــــبه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرةالجبل

زهرةالجبل


عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 01/06/2007

علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Empty
مُساهمةموضوع: علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية   علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 05, 2007 2:28 pm





[right]







يؤثر الطلاق تأثيرا سلبيا على جوانب عديدة من أبعاد شخصية الفرد .. لا سيما

في مرحلة الطفولـة ، ويظهر ذلك واضحا من تصرفاته ،

ورسومه كما يعبر عنها ..

* إن الإجابة الشافية عن علاقة رسوم الطفل بحالته النفسية بعد انفصال الوالدين

تتطلب دراسة الموضوع في رسالة علمية لعينة ممثلة مقارنة بأطفال متوافقين

في علاقة مع والديهم مما يتطلب وجود اختبارات وتثبيت متغيرات عديدة .. لذا

فإن التعليق سيكون مبتورا فيه تشويش وهذا يعكس صراع مكبوت - من المفسر

لموضوع الرسم – أي الرسمـة لبعض الأفكار المحذوفة أو المشوهة كرسم

الجنود الذين بترت سيقانهم في الحرب أو من يرسـم البحر بلون أسود لغرق الأب

أو ألام فيـه .. وجد أن الأطفال الذين يواجهون مواقف صعبة ، ويتحاشونها

ينزعون إلى رسم مناظر طبيعيـة ، ويغلب أن يرسموا الحيوانات هربا من علاقات

أسريـة متوترة ، والطفل المنخفض في قدراته العقلية يلجاء إلى رسم

الموضوعات البسيطة ، والأكثر انخفاضا يميل إلى التدوير في رسمه حتى لو نقلا

لما أمامه !!

* وفي العيادة النفسيـة توجد أنواع من الاختبارات يقوم الأخصائي النفسي

بأجرائها ضمن أساليب الرسم الإسقاطى .. ( اختبار ما كوفـر رسم الشخص ) (

رسم حيوان وذكر قصـة عنه ) ( رسم عائلة ) ( تكميل الرسم ) ( رسم المنزل ،

والشجرة ، والشخص ) .. والرسوم الاسقاطية تناسب الطفل لأنها أسلوب غير

لفظي ووسيلة للاتصال ببيئته ، وللطفل الخجول ومن يعاني البكم الاختياري ،

وصعوبات في القراءة ، ومن تفكيرهم حسي بشكل عام

ويمكن إعطاء تصور مختصر في النقاط التالية :

1-ليس هناك طريقة واحدة ومحدده لتحليل وتفسير الرسوم ودلالتها إلا من خلال

التعامل معها في إطار المعلومات التي يستمدها الفاحص أثناء دراسة حالة

الطفل المفحوص لان رسم الطفل للشكل الإنساني عائد لكونه مألوف لدية ،

وسلوك أثناء قيامـه بالرسم له دلالته لأنه استجابة لحالته النفسية بشكل عام .

2-يوجد اتجاهين في تحليل وتفسير الرسم أحدهما يتخذ منه أداة لمعرفة

المستوى المعرفي للطفل كاختبار رسم الرجل " لجود انف " الذي انبنت فكرته

على مسلمة منطقها أن الطفل يرسم ما يعرفه .. وكلما رسم الطفل أجزاء اكثر

وتفاصيل أدق حصل على درجة أعلى في الذكاء كما تؤكد ذلك جميع الدرسان

التي أجريت .. أما الاتجاه الثاني فقائم على الرجوع في تفسير الرسم وفقا

للنظرية الإسقاطية للرسم القائمة على الحتمية النفسيـة ، وأثر الدوافع

اللاشعوريـة حيث يكون التركيز على معرفة الأبعاد المختلفة لشخصية المفحوص

كتوافقه النفسي ، ومفهومه عن ذاته وتقديره لها ، واتجاهاته نحو أسرته

ومدرسته وتعبيره عن أفكاره وانفعالاته ، وتلك الاتجاهين يحكمان رسم

الطفل " المعرفي ، و الانفعالي " والذي يأخذ دوره في صياغة الشكل المرسوم

لذا فإن الدرجة المرتفعة في اختبار رسم الرجل ( اختبار جود نف ) مثلا في

الذكاء قد لا تشير إلى ذكاء مرتفع بقدر ما تدل على سوء توافق اكثر من تأخر

معرفي وهذا الافتراض يتضح صدقة أو نفيه في إطار كم المعلومات المستمدة

في ضوء دراسـة الحالة لرسم الطفل ، وتفهم جميع أبعاد علاقته مع ذاته والبيئة

التي يتعايش فيها .

3-رسم الطفل لا يخلو من الغموض ، والصعوبة رغم تلقائية لذا فإن الملاحظات

التي يدونها الفاحص عن سلوكه أثناء الرسم لها دلالتها إذا ربطت بالتعليقات

والتساؤلات عن الرسم بعد انتهاء الطفل من الرسم.. لأن المؤثرات في اختبار

الرسم غير محددة تقريبا تحديدا كمياً كما في اختبارات الذكاء الأخرى كمقياس

وكسلر ، وبينيـة للذكاء .. لذا لا يعتمد على الدرجة التي يحصل عليها المفحوص

في الرسم مستقلـة عن الاختبارات الأساسية للذكاء

4-إذا كان الطفل طبيعيا في ذكائه فان مشاكله ، واضطراباته ، وعدم توافقه

إذا استبعدت العوامل العضوية تعود بشكل عام إلى أسرته أو مدرسته أو

كليهما معا كل يغذي الآخر ... وهذا يتطلب التعامل مع الطفل داخل دائرة الأسرة

، والمدرسـة من زوايا عــدة أهمها تعديل ، وتغيير في اتجاهات ، ومعتقدات

العلاقـة التي تحكم الوالدين مع طفلهما .. مع منح الأبوين أو المعلمين الأساليب

التربوية البديلة

5-إن القصص التي يذكرها الأطفال ، والتعليقات التي يضيفونها على رسومهم

ذات دلالة وفائدة في تحليل وتفسير انفعالات الطفل ومشكلاته التي تدعم

استنتاجات الفاحص ضمن المعلومات التي جمعت أثناء إجراء الاختبار والجلسات

العلاجية .. إضافة إلى الحقائق والأعراض التي يذكرها الوالدين أو أحدهما أو

يلاحظها الفاحص .. لأن الطفل يعبر وفقا لمبدأ " التقمص " للشكل الذي يرسـمه

المشابه له في النوع .
_________________


























[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلبي اشتاق




عدد الرسائل : 122
تاريخ التسجيل : 31/05/2007

علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية   علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2007 11:30 am

السلام عليكم
اختى الغاليه زهرة
موضوعك جميل ومشوق جدا
وهام جدا جدا اشكرك فعلا عليه

ربنا يوفقك دائما ونستفاد من مواضيعك الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر المحبه
المشرف العام
المشرف العام
عطر المحبه


عدد الرسائل : 239
تاريخ التسجيل : 29/05/2007

علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية   علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2007 4:54 pm

طبعا" زهورة هي الأشياء هي الي بتشد الطفل
الرسومات والألوان والأشياء المتحركة والألعاب ويصبح فهمه أسرع
هو بالرسم يعبر عن الشيء الذي لا يستطيع شرحه زهورة أنت دائما بتألق
مشكورررررررررررة
علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية 1e8daceef1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alakhoa.yoo7.com
 
علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقـــــــــــــى الأخــــــــوة :: الأخوة :: ~*¤©[£] الاقسام الاسريه والثقافية و الصحيه [£]©¤*~^ :: ملتقى الطفل-
انتقل الى: